بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2023 12:24 pm
وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
صفحة 1 من اصل 1
وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
أحبابي الكــرام ....
تسائل أحد الأعضاء حين قرأ قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ... إلى آخر الآية فقال هل الله يتأثر ؟ يذكرنى هذا التساؤل بقول الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم ان الله يغار وإن المؤمن يغار وغيرة الله ان يأتي العبد ما حرم عليه
الجـــــواب
إِ(نَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا )
سبحان الله تعالى
الآية التالية لتلك الآية هى:
وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا
وقوله : { والذين يؤذون المؤمنين } كان مجاهد يوجه معنى قوله { يؤذون } إلى يقفون
حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث , قال : ثنا الحسن , قال : ثنا ورقاء , جميعا عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد { والذين يؤذون } قال : يقفون. فمعنى الكلام على ما قال مجاهد : والذين يقفون المؤمنين والمؤمنات , ويعيبونهم طلبا لشينهم { بغير ما اكتسبوا } يقول : بغير ما عملوا
"والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا" يرمونهم بغير ما عملوا "فقد احتملوا بهتانا" تحملوا كذبا "وإثما مبينا" بينا
وقوله تعالى " والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا " أي ينسبون إليهم ما هم برآء منه لم يعملوه ولم يفعلوه " فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا \
أذية المؤمنين والمؤمنات هي أيضا بالأفعال والأقوال القبيحة , كالبهتان والتكذيب الفاحش المختلق
مما سبق يتضح أن الأذية بمعنى نسب الباطل لله أو للمؤمنين والمؤمنات
لله كأن يقال له شريك وولد أو سبه تعالى وتكذيب رسله ، للمؤمن كنسب الفاحشة وتكذيب القول .
فالأذية سوء قول أو فعل من جانب المؤذِى ينسبه لله ونتيجته أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا أو ينسبه للمؤمن ونتيجته فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينً .ومن جهة المنسوب إليه القول أو الفعل من جانب الله كفر ومن جانب العبد ظلم قد يصل لحد الكفر.
، من جانب الله .....يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ،
ومن جانب العبد ليس موضعنا هنا ذكر القصاص له فى الدنيا والاخرة ورفع الدرجات ....
**********
الآن أخبرنا عن معنى الأذية فى ضوء الآيات الكريمات فقد وضعنا أقوال العلماء ويسرنا لك الشرح .
المشكلة أنك تفهم أن الأذى شىءٌ له أثر مادى ومعنوى فى كل الحالات
أريد منك التركيز فى الآيات السابقات -وشرحها - مع الآتى
ليس أحد أصبر على أذى سمعه من الله: إنهم ليدعون له ولد أو يجعلون له أندادا، وهو مع ذلك يعافيهم ويرزقهم -صحيح
هنا الأذى يُسمع
إن أحدكم مرآة أخيه، فإذا رأى به أذى فليمطه عنه -صحيح
هنا الأذى يرى
ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها إلا حط الله تعالى له به سيئاته كما تحط الشجرة ورقها -متفق عليه
هنا الأذى يُحس ويُشعر به
هنا الأذى الذى تعرفه وظننت أنه المعنى الوحيد المقصود للأذى .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أبريل 17, 2011 12:21 am من طرف زائر
» اجمل فاصل حدودي على الاطلاق
الأربعاء مارس 16, 2011 11:43 pm من طرف ~لولا~
» حادثةٍ عجيبةٍ تحكي مَشْهداً عظيماً للخاتمة الحسَنة
الأربعاء مارس 16, 2011 11:31 pm من طرف ~لولا~
» تفسير سورة ق
الثلاثاء مارس 08, 2011 7:25 pm من طرف حاصد الارواح
» لعملاء الاتصالات السعودية (stc) طريقة الغاء الرسائل التي تستهلك منك رسوم شهرية
الإثنين مارس 07, 2011 1:35 am من طرف Admin
» عصير البرتقال لمكافحة الكوليسترول
الأحد مارس 06, 2011 5:32 pm من طرف حاصد الارواح
» اكتشاف جينة تسبب موت الرضع المفاجئ
الأحد مارس 06, 2011 5:32 pm من طرف حاصد الارواح
» علاجات جديدة تعطي مرضى السرطان حياة أطول
السبت مارس 05, 2011 3:14 pm من طرف حاصد الارواح
» الشاي الأخضر يقلل نمو الخلايا السرطانية
السبت مارس 05, 2011 2:21 am من طرف حاصد الارواح